عمل الطالب :احمد سعيد
الفصل:2/1
التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أونوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظاممتكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر .
ويعدالحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقتذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمامالمربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربويةبالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .
وقدتطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطويرالأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهممن خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه فيتدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهناكالكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربيةالمتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابناومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجبهنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرةوالتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب .
تعريف الحاسوب :
يعرف ربحي مصطفى الحاسوب بأنه " جهاز إلكتروني مصممبطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلىمعلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار"
ويعرف، عبد العظيم عبد السلام الحاسوب بأنه " آلة لمعالجة المعلوماتوالبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني ، وباستخدام لغة خاصة وهذه الآلة تستطيعتنفيذ العديد من الأوامر المخزنة بها بسرعة فائقة"
وقد شاع استخدامه فيالآونة الأخيرة في مختلف ميادين الحياة وأثبت كفاءة عالية وفرت الجهد والوقتوالتكاليف مما ساعد على التفكير في الاستفادة بإمكانياته في الميادين التربوية وقدأطلقت على الكمبيوتر عدة مسميات بالعربية منها ( الحاسب الآلي ، والحاسب الإلكتروني، والحاسوب ) وذلك لكون اسمه مشتقاً من الفعل الإنجليزي TO COMPUTE بمعنى يحسب ،كما أطلق عليه أيضاً العقل الإلكتروني والحقيقة إن الكمبيوتر رغم أنه مبنى أساساًعلى منطق رياضي إلا إنه أصبح يؤدي معالجات رياضية وغير رياضية ، ومن هنا فهو ليسحاسباً فقط .
والمستخدم للحاسوب يرى الدقة والإتقان وسرعة الإنجاز وتعددالإمكانيات وسهولة استعماله كما أنه يقوم بتنفيذ أوامر الإنسان من كافة العملياتولكنه يقوم فقط بالوظائف التي يرسمها له مسبقاً عند وضع البرنامج ويعتبر هذا الجهازمن أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يمكن أن يدار من خلاله فهو يستخدم في جميعالهيئات والمؤسسات التعليمية فهو آلة في يد الإنسان فيمكن أن يحسن استخدامه أو يسيءاستخدامه ..
مكونات الحاسوب :
1- المكونات المادية (Hard ware) وهي كافةالأجهزة المرتبطة بالحاسوب من شاشة ، ولوحة مفاتيح وغيرها .
2- البرمجيات ( Soft ware) وهي البرامج المستخدمة في الحاسوب ( برامج تعليمية ، برامج تستخدم في المكتبة) .
3- المعلومات ( Data ) وهي مجموعة البيانات المدخلة أو المخرجة .
يتكونالكمبيوتر من وحدات خارجية ظاهرة ووحدات داخلية غير ظاهرة للمستخدم وهي كما يلي :
أولاً : الوحدات الخارجية :_
1- لوحة المفاتيح : وهي وحدة إدخال معلوماتوبيانات وأرقام لكي تتم معالجتها داخل الكمبيوتر بالشكل المطلوب .
2- الفأرة أوالدالة : هي إشارة ضوئية يتم تحريكها على الشاشة والتأشير على المتطلبات المرغوبةوهي ذات مفتاحين يستخدم الأيسر منهما في إحداث التأثير المطلوب .
3- الماسحةالضوئية : وهي وحدة إدخال تقوم بعمل المونتاج الإلكتروني في تقطيع أو قص الصوروالنصوص بجهاز الحاسوب .
4- الطابعة : وهي وحدة إخراج تقوم بطباعة مخرجاتالنصوص والرسوم .
5- شاشة الكمبيوتر : وهي الشاشة التي يتمكن المستخدم منإمكانية النظر في كل ما يقوم به وتكون بأنواع وأشكال مختلفة .
ثانياً : الوحدات الداخلية للكمبيوتر :_
1- الأقراص الصلبة والأقراص المرنة : تمثل مخزن البياناتولا تمحى لها تسجيل ممغنط والذاكرة الدائمة على الذاكرة الوقتية وهي دائما تمثلالرقم الأكبر في مواصفات جهاز الكمبيوتر ، والقرص المرن يعرف بواسطة قطره .
2- *) المعالج : هو المحرر الذي تتركز حوله هذه المنظومة ، منظومة الحاسب وهو العقل الذييتحكم في جميع عملياته .
سعة الكمبيوتـر :
لا يقاسالكمبيوتر بالحجم ولكنه يقاس بمدى الذاكرة أو المخزن فكلما زادت هذه السعة كانالجهاز قادراً على المعالجات الأكبر والأصعب، فلكي يقوم الكمبيوتر بمعالجةالمعلومات Processing لابد من إعطائه التعليمات بلغة يفهمها ، وهذه اللغة تخزن فيذاكرة الجهاز بنظام ثنائي أي بمجموعات من الرقم ( صفر ) والرقم ( واحد ) ، وكذلكلأن الجهاز أصلا لا يفهم لغات ولكنه يفهم أمرين اثنين هما ( أغلق الدائرة / افتحالدائرة ) وكأنه لمبة كهر وبائية تضاء وتطفأ بالمفتاح ، ولذلك فإن ( صفر / واحد ) هما المعبران عن هذه الحالة ، وهما المكونان الرئيسيان للغة الكمبيوتر ، ومن هنايمكن القول أن لغة الآلة Machine Language هي اختصار لحالتي الصفر والواحد .
أمثلة من لغات الكمبيوتر :
لغات الكمبيوتر صممت من أجل سلامة الاتصالمع الآلة وهي اللغات ذات المستوى الرفيع التي بنيت على قواعد محددة ومصاحبة بعددمحدودة من مفردات الإنجليزية وتستخدم في معظم الأجهزة على هيئة سلسلة من التعليماتالتي تحقق الهدف المطلوب وتسمى ( البرنامج ) وقد اخترعت هذه اللغات من أجل عمليةالبرمجة ، وأقدم هذه اللغات الفورتران وابسطها لغة البيسك زمن هذه اللغات أيضا لغةالكوبول ولغة الباسكال ولغة الليسب ولغة اللوجو ولغة ( أى بى إل ) وغيرها .
الاستخدامات التعليمية للكمبيوتر :
استخدم الكمبيوتر في الميدانالتربوي لعدة أسباب ، منها أنه يعطي الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطةللتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع في الحاضر والتطلع للمستقبل ، ومنها أنالكمبيوتر يسهم بإمكانياته الهائلة في تطوير الإدارة التعليمية وخاصة عملياتالتسجيل والجداول الدراسية والامتحانات والنتائج وغيرها .
ومنها أن الكمبيوتريسهم في تحسين العمليات التعليمية ذاتها عن طريق تفريد التعليم وبرمجة الموادالتعليمية وتطوير نظم تقديمها .
وقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسيعند التعلم بمعونة الكمبيوتر وأن التعلم عن طريقه يتكافأ مع الطرق الأخرى ، وأنهيحسن التعليم لدى التلاميذ ذوى الخبرات المنخفضة والبطيئين في التعلم ، كما دلتالدراسات على اختزال زمن التعلم بالكمبيوتر بالمقارنة بالزمن المستغرق في الطرقالتقليدية وأنه يحسن الاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر في المواقف التعليمية وإذاكانت هذه بعض نتائج الدراسات العلمية فإن شركات الإنتاج وبعض رجال التعليم يرددوننفس النتائج تقريباً ولكن بصيغ مختلفة ومن أمثلة ما يطرح في هذا المجال أنالكمبيوتر يساعد التلاميذ على الاكتشاف بأنفسهم والاستمتاع بالتعليم وعدم السلبيةبما يقوم به التلميذ من تفاعل ونشاط ومشاركة وأنه يساعد في التنسيق بين اليد والعينويعمل على التعلم الفردي وفق المعدل ويشجع على التفكير ألابتكاري وقد قسم الفرجاني، عبد العظيم وظائف الكمبيوتر في التعليم إلى قسمين هما :*
1- استخدام الكمبيوترفي الإدارة التعليمية . ( CMI ) _1
2- استخدام الكمبيوتر كمساعد في عمليةالتدريس . ( CAI ) _2
هناك العديد من النظم التي يقدمها الكمبيوتر نوجزهافيما يلي :
1- نظم الحوار:
وهي نظم قائمة على إستراتيجية إرشادية كالمعلمالخصوصي، تعتمد على تقديم المعلومات عن طريق تبادل الحوار بين التلميذ والكمبيوترفالبرنامج يطرح السؤال والتلميذ يجيب والكمبيوتر يصحح الاستجابات الصحيحة وقد قدمهذه الطريقة كاربونيل عام 1970م بالغة الإنجليزية وأطلق عليها إستراتيجيات التدريسالفردي.
2- أسلوب حل المشكلة :
اشتقت هذه الطريقة من نظرية بياجيه وأبحاثالذكاء الاصطناعي وقدمها بابرت 1973م وتعتمد على اعتبار الكمبيوتر وسيطاً لعرضالبرنامج الذي يشارك فيه التلميذ متطلبا درجة عالية من المهارة ، وغالبا ما يقدمبلغة اللوجو والكمبيوتر يقدم للتلميذ مثالا يحتذي به ليتجنب الخطأ ويشترك التلميذبمحاولات في كتابة البرنامج ويمكن استخدام هذه الطريقة ابتداء من عمر 12 عاما .
3- النماذج الرياضية :
هذه الطريقة محاولة لاستخدام أسلوب المعالجةالإحصائية والنظريات الرياضية في عملية التعلم ولا يشترط أن يكون التعلم هنا فيمادة الرياضيات ، فمن الممكن أن يكون تعلم مفردات اللغة بطريقة رياضية .
إنتطبيق هذه الطريقة يعتمد على إظهار المثير والاستجابة مقترنين على طريقة تداعيالاستجابات المرتبطة ، وقد قدم لوبش وتشاينج 1974م نموذجا في حالات متتابعة وكلحالة تمثلها ثلاث كلمات مرتبطة بتعلم سابق كان قابلا للنسيان ،
وأشارا إلى بناءالنموذج ينبغي أن يكون على مدى معرفتنا وتوقعنا لمعلومات التلميذ وأسلوبه الخاص فيالتعلم وأكد على ضرورة ردود الأفعال المتوقعة قبل بناء النموذج ثم تحديد مفرداتاللغة المطلوب تعلمها وتصنيفها وتحديد عدد الكلمات المطلوب تعلمها في كل جلسة ، وكلهذا يسبق بناء النموذج الذي يتأثر شكله وطريقته بهذه العوامل .
4- الكمبيوتر كمساعد في التعلم :
استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم اعتمد علىتقديم بعض التدريبات والتمارين والممارسات التي تتطلب وظائف قياسية مختلفة للإجابةعن الأسئلة الوارد بها وكذلك عن
أسئلة التلميذ نفسه فالهدف الرئيسي هو تكوينمهارة التلميذ عن طريق تدريبه المستمر على أمثلة جديدة يمارس حلها وبالتالي يصل إلىإتقان التعلم ولقد استخدم بالمروأولد هوفت 1975م الكمبيوتر كمساعد في التعليم بهذاالغرض ، فيتم التعليم بطريقة ما و يقوم الكمبيوتر بتقديم برامج إتقان التعليم ومنأهم الخطط التي قدمت كما ذكرها الفرجاني ، عبد العظيم ،في مجال الكمبيوتر المساعدفي التعليم كما يلي :
• مشروع ربط الكمبيوتر بالتلفزيون .
• مشروع تشغيلالتدريس أوتوماتيكيا .
• طريقة المحاكاة ( simulation ).
• البرمجة الخطيةوالمتفرعة .
بعض برمجيات الكمبيوتر ومجالات استخدامها في التعليم :
منأهم البرمجيات المستخدمة في مجال التعليم :
1- برنامج (MS-WIN- WORD)
يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص في المؤسساتالتعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامج في جميع التخصصات التعليمية وأهميةالبرنامج في كونه يعمل على إكساب المهارات التالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في الكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم فيالحياة العملية .
2- برنامج (MS-EXCEL )
يستخدم في البيانات المجدولةويستخدم في تعليم دورات التقنية الإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجاريةويمكن عن طريقه يتم عمل الرسومات البيانية
3- برنامج (MS-ACCESS)
يستخدملقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ، وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها
4- برنامج (AUTO CAD)
يستخدم في عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامجيسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعاد مختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسوماتالهندسية بشكل مجسم من الداخل .
5- برنامج (3D-STUDIO)
يستخدم لعمل الرسوماتالمتحركة في حال الرسم الهندسي المعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها .
6- برنامج (CORAL DRAW)
يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغييرالشكل والأبعاد والحجم والألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميمداخلية وتصميم الأزياء .
عند عمل برنامج تعليمي يجب مراعاة الأمور التالية :
1- وضوح تعليمات استخدام البرنامج .
2- توافق محتوى البرنامج مع الأهدافالمحددة .
3- تسلسل المحتوى منطقياً ونفسياً .
4- وضوح كتابة النص ( المحتوى ) وتقسيمه إلى فقرات بشكل مناسب .
5- توافق المعلومات التي تقدم معالمهارات المتعلمة من خلال البرنامج .
6- أن يخلق البرنامج تفاعلاً نشطاً بينالمتعلم والبرنامج ويقدم التعزيز من خلاله .
7- أن يكون البرنامج مرنا ( متشعبالمسارات ) بحيث يسمح للمتعلم بالانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة ضمن البرنامج .
ولقد بين الفار ، إبراهيم عبد الوكيل ( ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحواسببالتجربة العملية في كثير من الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب - إذا ما استخدمفي المكان المناسب وفي الوقت المناسب - يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف . وهذا بدوره يتضمن تدريب المعلمين على الاستخدام لأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهمتقرير الخطة المناسبة والمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب علىحد سواء إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة
الدواعيالتربوية للكمبيوتر :
فيما يلي أهم الدواعي التربوية لاستخدام الحاسوب كماذكرها \" الفار ، إبراهيم عبد الوكيل:
وتضخم المواد التعليمية .
عجزالوسائل التقليدية .
المحاكاة (simulation ) .
التعليم التفاعلي .
زيادةفاعلية التعليم .
مصدر من مصادر المعلومات .
معيناً لدراسة المواد المختلفة .
التدريب لاكتساب المهارة و التعليم الفردي والتعاوني .
عرض التجاربالمخبارية و لأغراض البحوث العلمية .
تعليم الندرة ( مثال مقررات ميكانيكا الكم، وعلم الأوبئة( .
التكامل بين أنظمة العرض الأخرى وذلك عن طريق التحكم فيإدارة وتشغيل الأجهزة .
تقنية معالجة الكلمات ( تحرير النصوص(
موضوعاتالقراءة والحفظ .
بنوك الاختبارات ( صياغة نماذج مختلفة للاختبارات(
الإبداع الفني ( الرسم والتصميم وغيرها(
الإبداع الموسيقي ( تعليمالنظريات الموسيقية( .
أداة كشف وإبداع ( التحكم والإتقان السلوكي(
تنمية مهارات حل المشكلات .
التدريس والتعلم عن بعد .
مشكلة ضعفالمعلمين .
يستخدم في الألعاب التربوية .
مساعد في تعليم المعوقين ,
لماذا استخدام الكمبيوتر في التعليم ؟
الوظائف الأساسية للكمبيوترالتعليمي هي :
1- تصميم برامج تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية وسلوكية .
2- اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلم .
3- تعدد المصادرالمعرفية لتعدد البرامج التي يمكن أن يقدمها الجهاز لطالب واحد أو لعدة طلابللتعليم بطريقة الاستنتاج .
4- القدرة على خزن المعارف بكميات غير محددة وسرعةاستعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة .
5- عملية التعلم ووجود عنصريالصح والخطأ (( التعزيز )) أمام المتعلم أسلوب جيد للتقويم الذاتي .
6- تنوعالأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
7- ملاءمة كل برنامج لمجموعة من الطلبةولمادة تعليمية معينة .
8- تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم .
9- تفريد عملية التعليم – عن طريق التعلم الذاتي .
الكمبيوتر وعمليةالتعليم والتعلم :
نتيجة الإدارة المتعددة الناجحة التي يؤديها الكمبيوترللمؤسسات العامة والخاصة تم إخضاع الكمبيوتر للعمل التربوي والتعلمي في المجالاتالتالية :
أولاً : التعلم الذاتي عن طريق التعليم المبرمج لمواد المنهاجوالنشطات التعليمية المنهجية المختلفة .
ثانياً : إجراء الأعمال الفنيةللمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات .
ثالثاً : تنسيق العمل الإداريبالمؤسسات التعليمية .
ففي التعلم الذاتي ، يشكل الكمبيوتر مصدراً خصباً منمصادر التعلم كالكتاب والأشرطة المسجلة والأفلام التعليمية التلفزيونية وأشرطةالفيديو وغيرها من الأجهزة والمواد التعليمية .
وعندما يتقن المتعلم التعامل معجهاز الكمبيوتر ويتعرف على طرق التعلم من خلاله فإنه يجد في برامجه المعدة إعدادفنياً محتوى معرفياً منظماً لمواضيع عملية وإنسانية مع طريقة التعامل مع كل برنامج، في ظل التعلم عن طريق الاستنساخ مع الصح والخطأ والتعزيز والتقويم الذاتي ، حيثتكون النتيجة تعلماً واستيعاباً بفهم للمادة التعليمية المجلة \"\" برنامجالكمبيوتر.
كما يستطيع الطالب حل التمرينات المبرمجة مسبقاً من قبلالمدرس حيث يتعرف على طرق حلها ونتائجها المودعة ، بجانب هذا كله توجد البرامجالترفيهية وألعاب التسلية التي تتوفر في الأسواق التجارية .
وتتم عمليات التعلممن خلال الكمبيوتر بوقت أقصر وبجهد أقل وبنتائج صحيحة ، وقد استطاع هذا الدورالفعال للكمبيوتر مقابلة المشكلات المتعددة في المؤسسات التعليمية كنقص الموادالتعليمية والعجز في المدرسين المؤهلين كما جاء تلبية للتطور التقني الذي أخذ يسودالعالم ويسهم في تطوير الحياة وتحسين أساليب العمل .
إرشادات عند التعليمبمساعدة الكمبيوتر :
البرنامج التعليمي عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تم تصميمهابعناية فائقة بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد الموضوعات بأقل وقت من الأخطاء قبلالبدء في استخدام البرنامج على المستخدم إتباع الإرشادات التالية :
1- توضيحالأهداف التعليمية المراد تحقيها من البرنامج .
2- إخبار الطلبة عن المدةالزمنية المتاحة للتعلم على الكمبيوتر .
3- تزويد الطلبة بأهم المفاهيم أوالخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم
4- شرح الخطواتالتي على الطالب إتباعها لإنجاز ذلك البرنامج وتحديد المواد والوسائل كافة، التييمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج .
5- تعريف الطلبة بكيفيةتقويم تحصيلهم لأنواع التعليم المطلوب .
6- تحديد الأنشطة التي سيقوم بهاالطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج .
7- تسليم كل طالب النسخة المناسبةللبرنامج ، وإخباره عن الجهاز الذي يستخدمه
8- عند البدء باستخدام الكمبيوتريقوم الطالب بعدة استجابات للدخول إلى البرنامج ، بعدها يدخل الكمبيوتر في حوار معالمتعلم الذي يستعمل هذا البرنامج حيث يقوم بطرح أسئلة أو مشكلات على الطالب الذييقوم بدوره بالإجابة عن كل سؤال أو مشكلة مطروحة .
فوائد الكمبيوترالتعليمي ومميزاته :
يسمح الكمبيوتر التعليمي للطلبة بالتعلم بحسب سرعتهم .
إن الوقت الذي يمكن أن يستغرقه المتعلم في عملية التعلم أقل في هذه الطريقة منهفي الطرق التقليدية الأخرى .
إن الاستجابة الجيدة للمتعلم يقابلها تعزيز ،وتشجيع من قبل الحاسوب .
إنه صبور ، ويستطيع التلاميذ الضعاف استعمال البرنامجالتعليمي مرات ومرات دون ملل
يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون الشعوربالخجل من زملائهم .
إنه يوفر الألوان والموسيقا والصور المتحركة مما يجعلعملية التعلم أكثر متعة .
إن الحاسوب يمكن أن يوفر تعلما جيدا للطلبة بغض النظرعن توافر المعلم أو عدمه وفي أي وقت يشاءون وفي أي موقع .
عيوب الكمبيوترالتعليمي ومساوئه :
إن التعليم بالكمبيوتر ما يزال عملية مكلفة ولابد من الأخذبعين الاعتبار تكاليف التعليم عن طريق الكمبيوتر موازنة بالفوائد التي يمكن أننجنيها منه وذلك من ناحية التعليم والتدريب فقد تصبح عملية صيانة أجهزة الحاسوبمشكلة ، وبخاصة إذا ما تعرضت هذه الأجهزة للاستعمال الدائم .
يوجد نقص كبيربالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذات المستوى الرفيع والتي يمكن عمل نسخ منها دونأخذ الموافقة المسبقة من أصحابها الشرعيين بالإضافة إلى النقص البرامج الملائمةللمناهج العربية .
إن البرامج التعليمية التي تم تصميمها لكي تستعمل مع نوع مامن الأجهزة الحاسوبية لا يمكن استعمالها مع أجهزة حاسوبية أخرى .
إن عمليةتصميم البرامج التعليمية ليست بالعملية فمثلاً : درس تعليمي مدته نصف ساعة يحتاجإلى أكثر من خمسين ساعة عمل .
الخاتمـة
من اللمحة السريعة عن الكمبيوتر واستخداماته التعليمية يتضح أن الكمبيوترالمساعد في التعليم هو النظام الأكثر وجوداً في التعليم حتى الآن وبرغم كل الجهودالتي بذلت والميزانيات الضخمة التي أنفقت فما تزال البرامج الكاملة لتطوير التعليموتفريده في خطواته الأولى ويتضح أيضاً أن الكمبيوتر المساعد في التعليم اعتمد علىتكامل الوسائل التعليمية الأخرى .
وتعدد مجالات استخدام الكمبيوتر في العمليةالتعليمية حيث يمكن استخدامه كهدف تعليمي أو أداء أو كعامل مساعد في العمليةالتعليمية أو كمساعد في الإدارة التعليمية وهنا طرحنا الكمبيوتر كمساعد في التعليم .
أن برامج الكمبيوتر المساعد في التعليم بالرغم من أنها بدأت في الستينات إلاأنه لا توجد البرامج المتخصصة في المقررات التي يمكن الاعتماد عليها لتنشر على نطاقواسع ومن هنا فإما أن نلجأ إلى البرامج الخاصة أو نبدأ بإدخال الكمبيوتر في الجوانبالإدارية فالكمبيوتر بالحالة الراهنة يمكن أن يسهم بفاعلية في الإدارة التعليميةوتطويرها مثل نظم المتابعة وإعداد الجداول والإحصاءات والامتحانات ورصد الخطالبياني لتقدم المؤسسة والتنبؤ بحاجات المستقبل وغيرها . وتكون هذه نقطة بدايةوانطلاق لإدخال الكمبيوتر في مجال التعليم