منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 احمد نبيل احمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmednabil

avatar


عدد المساهمات : 24
مساهمات العضو : 48
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

احمد نبيل احمد Empty
مُساهمةموضوع: احمد نبيل احمد   احمد نبيل احمد Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 3:37 pm

موضوع: ما لا تعرفه عن الدكتور / مصطفى محمود الخميس نوفمبر 05, 2009 7:34 am

الهدف من هذ البحث الخاص الذى قمت بتجميعه بنفسى من على الانترنت
هو تذكر هذا العالم الكبير و العظيم فى القيمة
الدكتور / مصطفى محمود



:: بسم الله نتوكل على الله و به نستعين ::


مــصــطــفـى مــحــمــود
- - - - - - - - --



هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف ، ينتهي نسبه إلى عليّ زين
العابدين - ولد عام [1921]
وكان
توأما لأخ توفي في نفس العام، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري من مواليد شبين
الكوم -المنوفية مصر 1921) توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس
الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 تزوج عام 1961
وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 رزق بولدين "أمل" و "أدهم". تزوج ثانية
عام 1983 وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987

ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة .

قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وأنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود"
ويتبع له ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها
الكثير من أبناء مصر نظرا لسمعتها الطبية، ‏وشكل‏ ‏قوافل‏ ‏للرحمة‏ ‏من‏
ستة عشر ‏طبيبًا‏
‏ويضم
المركز‏ أربعة ‏مراصد‏ ‏فلكية‏ ، ‏ومتحفا ‏للجيولوجيا‏، يقوم عليه أساتذة
متخصصون. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏
‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏.




::.. تاريخه الفكرى ..::


في أوائل القرن الفائت كان الإلحاد هو التيار الأوسع انتشارا، لم يكنالبنا قد ظهر بعد ليشكل أكبر فصيل إسلامي عربي
تلك الفترة التي ظهر فيها مقاللماذا أنا ملحد؟لـإسماعيل أدهم وأصدرطه حسين كتابهفي الشعر الجاهلي
وخاضنجيب محفوظ أولى تجارب المعاناة الدينية والظمأ الروحي.. كان "مصطفى محمود"
وقتها بعيدا عن الأضواء لكنه لم يكن بعيدا عن الموجة السائدة وقتها, تلك
الموجة التي أدت به إلى أن يدخل في مراهنة عمره التي لا تزال تثير الجدل
حتى الآن.



 
::.. بداياته ..::


عاش مصطفى محمود في مدينة طنطا بجوار مسجد "السيد البدوي" الشهير الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر؛ مما ترك أثره الواضح على أفكاره وتوجهاته.
بدأ
حياته متفوقًا في الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن
الدراسة مدة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد
مصطفى محمود لمتابعة الدراسة
وفي
منزل والده أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل
بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.
 
نذكر
هنا أن مصطفى محمود كثيرا ما اتهم بأنَّ أفكاره وآراءه السياسية متضاربة
إلى حد التناقض؛ إلا أنه لا يرى ذلك، ويؤكد أنّه ليس في موضع اتهام، وأنّ
اعترافه بأنّه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب
الشجاعة والقدرة على نقد الذات، وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون
بالجحود والغرور، مما يصل بهم إلى عدم القدرة على مواجهة أنفسهم والاعتراف
بأخطائهم,




::.. مصطفى محمود و الوجودية ..::



يتزايد التيار المادي في الستينات وتظهرالفلسفة الوجودية، لم يكن (مصطفى محمود)
بعيدا عن ذلك التيار الذي أحاطه بقوة، يقول عن ذلك: "احتاج الأمر إلى
ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس،
وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز
الحياة والموت، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين" ثلاثون عاما من
المعاناة والشك والنفي والإثبات، ثلاثون عاما من البحث عن الله!، قرأ
وقتها عن البوذية والبراهمية والزرادشيتة ومارس تصوف الهندوس القائم عن
وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة
الباطنة في جميع المخلوقات, تلك النظرية التي تركت ظلالا على التصوف
الإسلامي, الثابت أنه في فترة شكه لم يلحد فهو لم ينفِ وجود الله بشكل
مطلق؛ ولكنه كان عاجزا عن إدراكه، كان عاجزا عن التعرف على التصور الصحيح
لله, هل هوالأقانيم الثلاثة أميهوه أو ( كالي) أم أم أم.... !

 
لاشك أن هذه التجربة صهرته بقوة وصنعت منه مفكرا دينيا خلاقا, لم يكن (مصطفى محمود) هو أول من دخل في هذه التجربة, فعلها الجاحظ قبل ذلك, فعلها حجة الإسلامأبو حامد الغزالي, فعلهاديكارت تلك المحنة الروحية التي يمر بها كل مفكر باحث عن الحقيقة, ان كان الغزالي ظل في محنته 6 أشهر فان مصطفى محمود قضى ثلاثين عاما !

 
ثلاثون عاما أنهاها بأروع كتبه وأعمقها
(حوار مع صديقي الملحد), (رحلتي من الشك إلى الإيمان)
, (التوراة), (لغز الموت), (لغز الحياة),
وغيرها من الكتب شديدة العمق في هذه المنطقة الشائكة..المراهنة الكبرى
التي خاضها لا تزال تلقى بآثارها عليه حتى الآن
 
ومثلما
كان الغزالي كان مصطفى محمود؛ الغزالي حكى عن الإلهام الباطنى الذي أنقذه
بينما صاحبنا اعتمد على الفطرة، حيث الله فطرة في كل بشري وبديهة لا تنكر,
يقترب في تلك النظرية كثيرا من نظرية (الوعي الكوني) للعقاد. اشترى قطعة
أرض من عائد أول كتبه (المستحيل)، وأنشأ به جامع مصطفى محمود به 3 مراكز طبية ومستشفى وأربع مراصد فلكية وصخورا جرانيتية!.

 


العلم و الايمان
 
يروى مصطفى محمود أنه عندما عرض على التلفزيون مشروع برنامج العلم والإيمان, وافق التلفزيون راصدًا 30 جنيه للحلقة !
وبذلك
فشل المشروع منذ بدايته إلا أن أحد رجال الأعمال علم بالموضوع فأنتج
البرنامج على نفقته الخاصة ليصبح من أشهر البرامج التلفزيونية وأوسعها
انتشارا على الإطلاق، لازال الجميع يذكرون سهرة الإثنين الساعة التاسعة
ومقدمة الناى الحزينة في البرنامج وافتتاحية مصطفى محمود (أهلا بكم)! إلا
أنه ككل الأشياء الجميلة كان لا بد من نهاية, للأسف هناك شخص ما أصدر
قرارا برفع البرنامج من الخريطة!!


 
الأزمات
 
تعرض لأزمات فكرية كثيرة كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر!..
إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب, بعد ذلك أبلغه الرئيسالسادات أنه معجب بالكتاب وقرر طبعه مرة أخرى!.


 
كان صديقا شخصيا للرئيس السادات
ولم يحزن على أحد مثلما حزن على مصرعه يقول في ذلك "كيف لمسلمين أن يقتلوا
رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه
بأيديهم." وعندما عرض السادات الوزارة عليه رفض قائلا: "أنا فشلت في إدارة
أصغر مؤسسة وهي زواجي، فقد كنت مطلقًا لمرتين، فأنا أرفض السلطة بكل
أشكالها". فرفض مصطفى محمود الوزارة كما سيفعل بعد ذلك جمال حمدان مفضلا التفرغ للبحث العلمي..




 

الأزمة الأكبر في حياته

نصل
إلى الأزمة الشهيرة..أزمة كتاب الشفاعة, عندما قال إن الشفاعة الحقيقية
غير التي يروج لها علماء الحديث..وقتها هوجم الرجل بألسنة حداد وصدر 14
كتابا للرد عليه على رأسها كتاب الدكتورمحمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية.. كان ردا قاسيا للغاية دون أي مبرر.. واتهموه بأنه مجرد طبيب لا علاقة له بالعلم!

لم يراعِ أحد شيبة
الرجل ولا تاريخه العلمي والديني وإسهاماته في المجتمع وفي لحظة حولوه إلى
مارق خارج عن القطيع، حاول أن ينتصر لفكره ويصمد أمام التيار الذي يريد
رأسه، إلا أن كبر سنه وضعفه هزماه في النهاية. تقريبا لم يتعامل مع
الموضوع بحيادية إلا فضيلة الدكتورنصر فريد واصل
عندما قال: "الدكتور مصطفى محمود رجل علم وفضل ومشهود له بالفصاحة والفهم
وسعة الإطلاع والغيرة على الإسلام فما أكثر المواقف التي أشهر قلمه فيها
للدفاع عن الإسلام والمسلمين والذود عن حياض الدين وكم عمل على تنقية
الشريعة الإسلاميّة من الشوائب التي علقت بها وشهدت له المحافل التي صال
فيها وجال دفاعا عن الدين".



المثير للأسف أن
الرجل لم ينكر الشفاعة أصلا!..رأيه يتلخص في أن الشفاعة مقيدة.. والأكثر
إثارة للدهشة أنه اعتمد على آراء علماء كبار على رأسهم الإماممحمد عبده، لكنهم حمّلوه الخطيئة وحده.






اعتزاله الحالي


كانت محنة شديدة أدت به إلى أن يعتزل الكتابة إلا قليلا وينقطع عن الناس حتى أصابتهجلطة
مخيه عام 2003 ويعيش منعزلا وحيدا. وقد برع الدكتور مصطفى محمود في فنون
عديدة منها الفكر والأدب، والفلسفة والتصوف، وأحيانا ما تثير أفكاره
ومقالاته جدلا واسعا عبر الصحف ووسائل الإعلام. قال عنه الشاعر الراحل كامل الشناوي
”إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة، كان يتصور أن
العلم يمكن أن يجيب على كل شيء، وعندما خاب ظنه مع العلم أخذ يبحث في
الأديان بدء بالديانات السماوية وانتهاء بالأديان الأرضية ولم يجد في
النهاية سوى القرآن الكريم".


تكريمه ثقافيا

بتاريخ الاثنين 2/6/2008 كتب الشاعر فيصل أكرم
مقالاً في (الثقافية) - الإصدار الأسبوعي لصحيفة (الجزيرة) بعنوان (ذاكرة
اسمها لغز الحياة.. ذاكرة اسمها مصطفى محمود) وطالب الصحيفة بإصدار ملف (
خاص) عن مصطفى محمود - تكريماً له، وبالفعل.. في تاريخ الاثنين 7/7/2008
صدر العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية) وكان من الغلاف إلى الغلاف عن
مصطفى محمود، ضم الملف كتابات لثلاثين مثقفاً عربياً من محبي مصطفى محمود،

ومن أبرزهم: د. غازي القصيبي، د. زغلول النجار، د. إبراهيم عوض،
د. سيّار الجميل.. وغيرهم من الأدباء والمفكرين والأكاديميين،
بالإضافة إلى الشاعر فيصل أكرم الذي قام بإعداد الملف كاملاً وتقديمه بصورة استثنائية. كما ضم العدد الخاص، صوراً خاصة وكلمة بخط يد مصطفى محمود وأخرى بخط ابنته أمل.


تكبير الصورةتصغير الصورة


رابط العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية):

من هنا

لقرأة المجلة من على الانترنت بصيغة PDF

من هنا






أهم كتبه


تكبير الصورةتصغير الصورة


تكبير الصورةتصغير الصورة


تكبير الصورةتصغير الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احمد نبيل احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمد نبيل
» احمد نبيل
» الزراعة احمد نبيل
» احمد نبيل احمد
» احمد نبيل احمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب :: مشاركات الطلاب-
انتقل الى: