منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 السلوك العدواني(الشغب في المدرسة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 77
مساهمات العضو : -663
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

السلوك العدواني(الشغب في المدرسة ) Empty
مُساهمةموضوع: السلوك العدواني(الشغب في المدرسة )   السلوك العدواني(الشغب في المدرسة ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 6:55 pm

مفهوم السلوك عرفه (زيدان 1399هـ ) أن كلمة سلوك بمعناها العام تتضمن كل نشاط يقوم به الكائن الحي وكذلك كل حركة تصدر عن الأشياء فبحث الحيوان عن الطعام نوع من السلوك وانشغال الطفل في اللعب نوع آخر من السلوك أن مدلول كلمة سلوك في نظر الباحث الاجتماعي يتضمن كل ما يقوم به الإنسان من أعمال ونشاط تكون صادرة عن بواعث أو دوافع داخلية وهكذا يشمل السلوك ناحية موضوعية خارجية وأخرى باطنية ذاتية 156-157 .

وللسلوك الإنساني خصائص أهمها :-

· انه سلوك مسبب بمعنى آن لكل سلوك إنساني أسبابا تبدؤه وتنهيه.

· انه سلوك هادف بمعنى أن لكل سلوك إنساني أهدافا يسعى إلى تحقيقها والسلوك العدواني هو مظهر سلوكي للتنفيس أو الإسقاط لما يعانيه الطفل من أزمات انفاعلية حادة حيث يميل بعض التلاميذ إلى سلوك تخريبي أو عدواني نحو الآخرين في أشخاصهم أو أمتعتهم في المنزل أو المدرسة أو المجتمع ويعرفه(اسكالونى 1980) (بأنه يقصد بالعدوان كل المشاعر والدوافع التي تتضمن عنصر التدمير وسوء النية حيال الآخرين وهذه المشاعر يمكن أن يفصح عنها الأطفال في صور شتى) صـ12 ولكن من أين يأتي العدوان يذكر ( اسكالونى مصدر سابق) أن الفرد حتى يصير ناضجا يستشعر عددا من الانفاعلات منها البغض والحب والنفور والميل والغيض …الخ وهذه الانفاعلات تصبح جزءا من كيانه والشخص المتكامل بوسعه آن يستشعر مختلف الانفعالات في أوقاتها الملائمة والقدرة على استشعار العدوان من مقومات الشخصية ولكنه يكون خطرا عندما يتحول إلى سلوك تخريبي أو عدواني نحو الآخرين في أشخاصهم أو أمتعتهم أن السلوك العدواني يرجع في الغالب إلى التكوين النفسي المرتبط بمشاعر الطفولة واتجاهها .

مظاهر السلوك العدواني :-

يذكر زيدان ( بدون) ( آن السلوك العدواني يكثر انتشاره بين تلاميذ المدرسة الإعدادي والثانوية أي انه يكثر بين المراهقين ويتمثل هذا السلوك في مظهر كثيرة منها التهريج في الفصل والاحتكاك بالمعلمين وعدم احترامهم العناد والتحدي تخريب أثاث المدرسة والفصل ومقاعد الدراسة وجدران الفصول ودورات المياه والإهمال المتعمد لنصائح وتعليمات المعلم وبالتالي للمناهج المدرسية كذلك للنظم والقوانين المدرسية وعدم الانتظام في الدراسة ومقاطعة المعلم أثناء الشرح واستعمال الألفاظ البذيئة وأحداث أصوات مزعجة في الفصل) صـ 226 .

أسباب السلوك العدواني:-

يؤكد لنا (زيدان مصدر سابق)(أن السلوك العدواني لايمكن إرجاعه إلى عامل واحد بالذات بل ترجع غالبا هذه الأنماط السلوكية إلى عوامل كثيرة ومتشابكة وقد قامت ( وزارة المعارف في عام 1414 هـ) بتنظيم ندوة مديري التعليم الثالثة في الفترة من 16-18-10 \1414هـ بمدينة الرياض وكان من ضمن موضوعات الندوة الظواهر السلوكية وقد عبرت كل منطقة عن وجهة نظرها حول المشكلات السلوكية باعتبارها ظواهر سلوكية يجب دراستها وقد جاءت المشكلات التي تتطرقت لها إدارات التعليم بالمملكة مختلفة ومتعددة باعتبار أن لكل منطقة تعليمية مشكلاتها السلوكية الخاصة ولا غرابة في هذا لأن لكل مشكلة أسبابها المتعددة والتي ترتبط أحيانا بالبيئة التي تنشأ فيها وقد قامت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الطلابي بالوزارة بحصر المشكلات التي وردت من المناطق وترتيبها حسب تكرار المناطق لها وللأسف فقد جاءت مشكلة السلوك العدواني الأولى في الترتيب لان هذه المشكلات تتطرفت لها ( 21 ) منطقة تعليمية من ( 38 ) منطقة وقد شخصت المناطق التعليمية أسباب هذه المشكلة في ما يلي:-

1- أسباب بيئية .

· تشجيع بعض أولياء الأمور لطفله على السلوك العدواني .

· ما يلاقيه التلاميذ من تسلط أو تهديد من المدرسة أو البيت.

· عدم توفر العدل في معاملة الطالب في البيت.

· ما يتعرض له الطالب من فشل في الحياة الأسرية.

2- أسباب مدرسية.

· قلة العدل في معاملة الطالب في المدرسة.

· عدم الدقة في توزيع الطلاب على الفصول حسب الفروق الفردية وحسب سلوكياتهم (فيحصل أن يجتمع في فصل واحد اكثر من طالب مشاكس .

· ما يتعرض له الطالب من فشل مستمر في حياته الدراسية.

· عدم تقديم الخدمات الإرشادية لحل مشاكل الطالب الاجتماعية.

· عدم تقديم الخدمات الاجتماعية لقضاء أوقات الفراغ وامتصاص السلوك العدواني بطريقة مقبولة.

· ضعف شخصية بعض المدرسين.

· تأكد الطالب من عدم عقابه من قبل أي فرد في المدرسة.

3- أسباب نفسية:-

· صراع نفسي لاشعوري لدى الطالب.

· الشعور بالخيبة الاجتماعية كالتأخر الدراسي والإخفاق في حب الأبوين والمدرسين له.

· توتر الجو المنزلي وانعكاس ذلك على نفسية التلميذ .

· عدم ثبات السلطة مما يؤدي إلى اختلاط القيم في نظر التلميذ.

· أسباب اجتماعية:-

· المشاكل الأسرية.

· المستوى الثقافي للأسرة.

· عدم إشباع حاجات التلميذ الأساسية.

· تقمص الأدوار التي تعرض في التلفزيون.

· تأثير المجتمع المحيط بالمدرسة.

4- أسباب ذاتية:-

أ- حب السيطرة والتسلط.



ب ـ ضعف الوازع الديني لدى التلميذ .

ج ـ ما يعنيه التلميذ من حالات مرضيه ونفسيه .

د ـ إحساس التلميذ بالنقص النفسي أو الدراسي أو وجود عاهة جسديه مما يجعل الطفل يتجه للعدوان لأنه يجد فيه تعويضاً ينال به ذكراً في جماعته وشلته ولو كان ذلك تخريباً .

طرق العلاج :ـ
يرى بعض التربويين أن السلوك العدواني لدى التلميذ يمثل ظاهرة خطيرة يجب البحث عن طرق علاجها ويقترحون طرق العلاج الآتية:

1ـ تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على تلافيها
2ـ مراعاة الدقة في توزيع الطلاب على الفصول (مراعاة الفرق الفردية) .

3ـ إشباع حاجات الطفل بالأساليب التربوية المناسبة .

4ـ يجب أن يكون للمعلم دوراً واعياً في إدراك هذه المشكلات والعمل على معالجتها .
5ـ تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب إلى الإقلاع عن هذا النمط من السلوك .

6ـ الاستفادة من بعض النشاطات الاجتماعية في معالجة مثل هذا السلوك .

7ـ تكثيف النشاط المدرسي لامتصاص حماس الطلاب وسلوكهم العدواني .

8ـ مساهمة الإعلام في محاربة هذه الظاهرة من خلال ما يعرض من برنامج.

9ـ مراقبة الأطفال داخل المدرسة وتوجيهه سلوكهم نحو الأفضل .

10ـ تفعيل دور المرشد الطلابي في معرفة السلوك العدواني ومعالجتها .

الوظيفة النفسية للمدرسة :ـ

لا يقتصر دور المدرسة على تقديم المعلومات فقط بل أنه يتعداه إلى مراعاة النمو النفسي للطلاب والتعامل معه وفق الأساليب التربوية التي تناسب عمره الزمني فالتلميذ في مراحل نموه دائماً إلى 0الشعور بالأمن )و(بالانتماء إلى جماعه)وكما يذكر (زيدان ،مصدر سابق) أن التلميذ يشعر بأن المدرسين في عونه إذا احتاج إلى العون وهم يقدمون المادة العلمية مع إشعار الطالب بالكرامة والتقدير والاحترام المتبادل بين الطرفين .

كما يجب على المعلمين أن يعلموا آن المراهق يحتاج إلى منحه قدرها من الاستقلال وتعويده الاعتماد على نفسه فالطالب الذي يشعر بعدم اهتمام المدرس به قد يؤدي هذا إلى بعض الانحرافات السلوكية ،صـ 173.

وعلى هذا بجب على المدرسة أن تتعامل مع الطلاب أصحاب السلوك العدواني وفق الآتي :ـ

1ـ دراسة الطالب العدواني دراسة تحليلية تحدد ميوله وأهدافه ومشكلاته الشخصية في المنزل والمدرسة .

2-تشجيع على إشباع رغبته العدوانية في نفاذ طاقته في الرياضة البدنية أو تمثيل الروايات الصاخبة والمنافسة الدراسية الحرة والإكثار من اشتراكه في المشاريع المدرسية والرحلات والكشافة .

3ـ إنشاء علاقات طيبة بين المعلم والطالب العدواني وولي أمره حيث يدفعه ذلك إلى اتباع النظام والتمسك بالقوانين .

4ـ التزام جانب الحزم الموجه والتأديب المتزن لتحميل الطفل مسئوليه أعماله في مستواه الطفولي مع استمرار التوجيه الإيجابي والترغيب المشجع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamza-school.7olm.org
 
السلوك العدواني(الشغب في المدرسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن المدرسة
» رؤية المدرسة
» موضوعنا عن المدرسة
» مطوية عن كيفية صياغة رؤية ورسالة المدرسة
» تقويم ملف نواتج التعلم _ خاص بملف المدرسة للتقدم للعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب :: منتدى الندوات والمحاضرات-
انتقل الى: