منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 البحث عبر الويب \ عمل الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على \ فصل : 2-3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن

عبدالرحمن


عدد المساهمات : 10
مساهمات العضو : 18
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

البحث عبر الويب \ عمل الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على \ فصل : 2-3 Empty
مُساهمةموضوع: البحث عبر الويب عمل الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على فصل : 2-3   البحث عبر الويب \ عمل الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على \ فصل : 2-3 Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 11:11 pm

[center] البحث عبر الويب
كثيرا ما يصعب على مستخدمي شبكة الإنترنت اليوم الحصول على المعلومة التي يبحثون عنها وذلك ليس لعدم توفر المعلومات بل لأن الإنترنت عبارة عن مكتبة تحوي ملايين المواقع و الصفحات وبالتالي هناك كم هائل من المعلومات المفيدة الموزعة بين ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت والبحث عن المعلومات يعتبر فنا بذاته لأنه يوفر للمستخدم الكثير من الوقت بدلا من تصفح الكثير من المواقع بدون نتيجة.
مصطلحات مهمة
الدليل (Directory): هو مجموعات من عناوين وموارد الإنترنت مجمعة وفق تصنيف محدد أو تندرج تحت تسمية واحدة وتقدم الأدلة للمستخدمين وسيلة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بواسطة تفحص المواضيع المصنفة التي يعرضها، إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية التي يمكن للمستخدم أن يتفحصها تباعا إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم فعليه أن يتراجع ويختار موضوعا رئيسا آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد.
محرك البحث (Search en
gine): يتكون عمله من ثلاث مراحل.
تبدأ الأولى مع برنامج العنكبوت.
(spider) الذي يبحر في الإنترنت لإيجاد صفحات جديدة على الويب. ويسمى هذا البرنامج أيضا الزاحف (crawler) لأنه يبحر في الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات وعناوين تلك المواقع.
وتأتي بعدها مرحلة توصيف صفحات الويب المختارة وفق مجموعة من المعايير مثل الكلمات الأكثر تكرارا من غيرها، وتحفظ النتائج في قاعدة بيانات ضخمة. ثم تبدأ المرحلة الأخيرة التي تميز محرك البحث عن الدليل. إذ يلتقط محرك البحث الاستعلام الذي يقوم المستخدم بتدوينه، ويقارنه مع قاعدة البيانات الموجودة لديه باستخدام خوارزميات المطابقة (anking Al
gorithms). ثم تعرض نتائج البحث
المتمثلة بصفحات الويب التي تطابق استعلام المستخدم.
* أمثلة لأشهر الأدلة ومحركات البحث: هناك العديد من محركات البحث والأدلة مثل Yahoo,
MSN, Alta, Vista, Hot, Bot, Info, Seek, Excite, Dmoz, Lycos, About, Web, Crawler, Google.
وفي التالي سنستعرض مميزات بعض الأدلة المشهورة:ياهو (Yahoo):
يعد ياهو من أقدم أدلة الإنترنت المصنفة دون منازع وهو نقطة انطلاق جيدة لاستعراض المواقع والصفحات الجيدة على الإنترنت كما إن المحرك يقدم خدمة البحث التي تعطي نتائج ممتازة مع الاستعلامات البسيطة وهو يدعم اللغة العربية.
ألتافيستا (AltaVista)
ينشئ محرك ألتا فيستا فهرسا كاملا لجميع الكلمات المفتاحية (keywords) التي يصادفها في ملايين صفحات الويب المصنفة عنده ويتم تحديث هذه المعلومات بشكل دوري ثابت لتحقيق الفائدة القصوى من المعلومات الجديدة ويتيح هذا المحرك البحث عن صفحات الويب ومقالات مجموعات الأخبار على شبكة يوزنت (Usenetnewsgroups).
كما يزود محرك ألتا فيستا مستخدميه بروابط مع صفحات الويب وترجماتها باللغات المختلفة، ويتحسس هذا المحرك لحالة الأحرف (case sensitive). ويتيح استخدام العمليات المنطقية في البحث.
هوتبوت (Hotbot):يستند محرك هوتبوت إلى الكلمات المفتاحية في إنجاز بحث غني وسريع في صفحات الويب ومجموعات الأخبار بمختلف اللغات الحية، كما يتيح المحرك عمليات البحث عن صفحات الويب التي تحوي صورا أو لقطات فيديو أو ملفات صوتية من نوع MP3.
إكسايت (Excite)
ينجز محرك إكسايت البحث استنادا إلى المفهوم أو الدلالة إذ يعطي في نتائج البحث جميع المستندات والوثائق التي ترتبط بالمفهوم. إضافة إلى الوثائق الحاوية على الكلمات المفتاحية للبحث ويمنح المستخدم خيار إظهار المزيد من الوثائق ذات الصلة ويمكن المستخدم من تحديد لغة البحث ولا يتأثر بحالة الأحرف على عكس محرك ألتا فيستا ولكنه يسمح باستخدام العمليات المنطقية (Boolean operations) في البحث، وقد اعتمدته أمريكان أون لاين (AOL) ليكون محرك البحث الرسمي فيها.
إنفوسيك (Infoseek)
محرك إنفوسيك هو محرك البحث الافتراضي لموقع نتسكيب (Netscape) ويقوم المحرك على تقنية البحث بوساطة الكلمات المفتاحية مع التأثر بحالة الحروف ولكن دون دعم عمليات البحث المنطقية Boolean Searching)) ويقدم إنفوسيك نتائج بحثه الأكثر تطابقا مع استعلامات المستخدم ويحدد نسبة التطابق لكل منها بوساطة عدد من النجوم (star rating) وكلما كان عدد النجوم أكبر كلما كانت درجة الارتباط أكبر بين الوثيقة واستعلام المستخدم.
لايكوس (Lycos)
يعتمد محرك لايكوس على تقنية البحث بالكلمات المفتاحية (keywords). إضافة إلى كونه دليلا لمواقع الويب وإتاحته لتحديد مواقع الصور والملفات الصوتية على الويب لا يعد محرك لايكوس متطورا إلى درجة كبيرة إلا إنه يحقق نتائج سريعة وجيدة . وهو يعتمد على المطابقة في الوصول إلى نتائجه دون دعم عمليات البحث المنطقية.
تقنيات البحث
(Searching Techniques)
هناك عدة نقاط يجب أن يراعيها المستخدم للحصول على المعلومة التي يبحث عنها:
يجب التحقق من اختيار الأداة المناسبة للبحث: إذ تستخدم الأدلة للبحث عن المعلومات العامة.
بينما يفضل استخدام محركات البحث للوصول إلى المعلومات الاختصاصية المحددة.
تحري الدقة في استخدام المصطلحات الدقيقة.
التحقق من تحسس محرك البحث لحالة الأحرفcase sensi
tive)). للوصول إلى نتائج دقيقة
ومحددة.
الاستفادة من وجود خيار البحث المتقدم (search advanced) إذ تدعم الكثير من محركات البحث العمليات المنطقية (Boolean oper
ations) التي تتيح استخدام كلمات
مفتاحية إضافية لإغناء عملية البحث. البحث عبر الويب[/center
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث عبر الويب \ عمل الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على \ فصل : 2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع شبكات الكمبيوتر/اعداد الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد / فصل :2/3
» استخدامات الكمبيوتر الكفي / اعداد الطالب :عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد / فصل :2/3
» فيروسات الكمبيوتر / اعداد الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد / فصل :2/3
» صيانة الكمبيوتر / اعداد الطالب : عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد / فصل: 2/3
» مفاهيم الانترنت \ عمل الطالب :عبدالرحمن سيد عبدالرحمن احمد على \ فصل : 2-3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب :: مشاركات الطلاب-
انتقل الى: