منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 ظاهرة التسرب الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 77
مساهمات العضو : -663
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

ظاهرة التسرب الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التسرب الدراسي   ظاهرة التسرب الدراسي Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 1:37 am

ظاهرة التسرب من المدارس ..
الأسباب والإجراءات الوقائية والعلاجية*
مقدمة :-
ظاهرة التسرب من المدارس موجودة في جميع البلدان. ولا يمكن أن يخلو واقع تربوي من هذه الظاهرة، إلا أنها تتفاوت في درجة حدتها وتفاقمها من مجتمع إلى آخر، ومن مرحلة دراسية إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى. كما أنه من المستحيل لأي نظام تربوي أن يتخلص نهائياً منها مهما كانت فعاليته أو تطوره. هذا يعني أن نسبة وحدّة وجودها هو الذي يحدد مدى خطورتها. والمتعمق في هذه الظاهرة في الواقع التربوي الفلسطيني، يلاحظ أنها منتشرة في كافة المراحل التعليمية وبصورة متفاوتة، وفي كافة المدارس بغض النظر عن نوعها وفي كافة المناطق التعليمية وبين كافة أوساط الطلبة من ذكور وبين أوساط كافة الطبقات الاجتماعية والاقتصادية .
التسرب هو إهدار تربوي هائل وتأثيره سلبياً على جميع نواحي المجتمع وبنائه، فهو يزيد من حجم الأمية والبطالة ويضعف البنية الاقتصادية الإنتاجية للمجتمع والفرد، ويزيد من الاتكالية والاعتماد على الغير في توفير الاحتياجات. ويزيد من حجم المشكلات الاجتماعية من انحراف الأحداث والجنوح كالسرقة والاعتداء على الآخرين وممتلكاتهم مما يضعف خارطة المجتمع ويفسدها . .





وفيما يلي أهم أسباب التسرب:-
أولا: أسباب تعود للطالب المتسرب نفسه:-
. - تدني التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم 1
ويأتي تدني التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم في المرتبة الأولى لأسباب تسرب الطلبة من المدارس .
. 2 - عدم الاهتمام بالدراسة وانخفاض قيمة التعليم
انخفاض قيمة التعليم عند الطلبة المتسربين كان السبب الثاني لتسربهم، تسربهم هو عدم الاهتمام بالدراسة. . .
.
. 3 - الخروج إلى سوق العمل
الخروج إلى سوق العمل لإعالة الأسرة كان السبب الأكثر تأثيراً لتسرب الذكور بعد سبب تدني تحصيلهم الدراسي لديهم.
ثانياً: أسباب تعود للأسرة في تسرب أبنائهم:- :
. سوء الوضع للأسرة الاقتصادي - 1
للأسرة دور كبير في دفع أبنائها إلى التسرب نتيجة لسوء أوضاعها الاقتصادية،
. 2 - عدم وجود شخص يساعد الطالب على الدراسة داخل الأسرة
عدم اهتمام الأسرة بمساعدة أبنائهم في تجاوز الصعوبات التعليمية التي تواج**م في المدرسة كان سبباً مهماً في تسرب أبنائهم.
. 3 - عدم اهتمام الأسرة بالتعليم
انخفاض قيمة التعليم لدى أسر الطلبة المتسربين وعدم الاهتمام بالتعليم، كان له القدر الكبير من الأهمية في أسباب .
ثالثاً: أسباب تعود للمدرسة:-
. 1- النفور من المدرسة
المدرسة ليست صديقة للمتسرب، فشعوره بالنفور منها لأي سبب كان مثل: عدم إحساسه بالانتماء إليها أو بسبب صعوبة مادة معينة لم يفلح في فهمها، وعدم توفر البيئة المريحة لديه.
. 2 - استخدام العقاب المعنوي والبدني من قبل المعلمين بحق الطلبة
استخدام العقاب المعنوي والبدني من قبل المعلمين للطلبة يعتبر من الأسباب المهمة في تسرب الطلبة من المدارس.
. 3- التمييز بين الطلبة
التمييز بين الطلبة بشتى أشكاله الذي يمارسه الجهاز التعليمي في المدرسة بحق الطلبة، سواء التمييز على أساس المستوى التحصيلي أو على الأساس العشائري أو الاقتصادي أو التمييز على أساس الجنس أو في الأنشطة المدرسية .
4- الإجراءات الوقائية للحد من ظاهرة التسرب.
" من الإجراءات الوقائية المدرسية والأسرية التي تساعد في الحد من ظاهرة التسرب من المدارس، وعدداً آخر من الإجراءات العلاجية التي تحل مشكلة المتسربين "
أولا: الإجراءات الوقائية المدرسية للحد من ظاهرة التسرب:-
. تفعيل دور المرشد في مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية وغير التربوية، بالتعاون مع الجهاز التعليمي في المدرسة والمجتمع المحلي وعلى الأخص أولياء أمور الطلبة -1
العدالة في التعامل وعدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة .
2- منع العقاب بكل أنواعه في المدرسة (البدني والنفسي): بالرغم من أن وزارة التربية تمنع رسمياً العقاب بشتى أشكاله في المدارس كوسيلة ردع، إلا أن العقاب يمارس في المدارس من قبل الجهاز التعليمي. مما يتطلب وضع آليات مراقبة ومتابعة لضمان الالتزام التام بعدم استخدام أسلوب العقاب لحل مشاكل الطلبة.
. .توفير تعليم تمكيني علاجي للطالب ذي صعوبات التعلم-3
4-تفعيل قانون إلزامية التعليم في المرحلة الأساسية ووضع آليات للمتابعة والتنفيذ على مستوى المدرسة

ثانياً: الإجراءات الوقائية الأسرية:-
تلعب الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني دوراً أساسياً على مستوى الأسرة للحد من ظاهرة التسرب من خلال تنظيم برامج توعية للأسرة بأهمية التعليم لأبنائهم من خلال ما يلي :-
. نشر الوعي وتثقيف الأسرة بقيمة التعليم وأهميته ومخاطر التسرب على أبنائهم -1
.إقناع الأسر بضرورة تهيئة الجو الأسري لأبنائهم من خلال توفير الوقت والمكان المناسبين للدراسة في المنزل .- 2
3-مشاكلهم الدراسية وصعوبات التعلم في المواد الدراسيةمساعدة الأسرة لأبنائهم في حل
4-عدم تكليف أبنائهم الطلبة بمهمات أسرية فوق طاقتهم، من خلال تفرّغهم وتوفير الوقت الكافي لهم للدراسة.
5- تفعيل الاتصال والتواصل بين الأسرة والمدرسة لمتابعة تطور أبنائهم والوقوف على المشاكل التي يواجهونها داخل المدرسة وخارجها والمساعدة في حلها.
. مشاركة الأسرة بالأنشطة اللاصفية التي تنظمها المدرسة-6


استغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamza-school.7olm.org
 
ظاهرة التسرب الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب :: منتدى الندوات والمحاضرات-
انتقل الى: