منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
عزيزي الزائر أسرة المنتدى ترحب بك
برجاء التسجيل لتنضم إلينا ونسعد بصحبتك


منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حملة فقراء الصليبيين من حسام حسن السيد /الى الاستاذه / شيماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمحمودعواد



عدد المساهمات : 12
مساهمات العضو : 24
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: حملة فقراء الصليبيين من حسام حسن السيد /الى الاستاذه / شيماء   الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:35 pm

حملة فقراء الصليبيين
حملة الفقراء هي حملة سبقت الحملة الصليبية العسكرية الأولى وتعتبر جزءا من الحملة الصليبية الأولى ، دامت حوالي ستة أشهر
من إبريل 1096 إلى أكتوبر من ذات العام. عرفت أيضا بإسم حملة الشعب أو حملة الأقنان.
تقديم
خطط البابا أوربانوس الثاني إنطلاق الحملة في 15 أغسطس 1096، ولكن قبل ذلك بشهور ، قامت جيوش من الأقنان والفرسان المعدمين وبشكل غير متوقع أو غير مخطط بتنظيم حملة إلى الأرض المقدسة ، وانطلقوا إلى القدس بمفردهم. وكان الأقنان إبتلوا بالجفاف والمجاعة والطاعون لسنوات قبل 1096، ويبدوا ان بعضهم رأى في الحملة الصليبية مهربا من واقعهم المرير. دفعهم عدد من المصادفات والأحداث السماوية (الفلكية) في بداية 1095 والتي بدت وكأنها مباركة إلهية للتحرك. إنهمار للنيازك ، ظهور شفق، خسوف للقمر، وظهور مذنب، بالإضافة إلى أحداث اخرى. كما أن إنتشار "الشقران" (مرض يصيب الحبوب) ، والذي كان يؤدي عادة إلى حصول هجرات جماعية، ظهر قبل اجتماع مجمع كليرمونت. كما أن الإعتقاد بقرب نهاية العالم كان منتشرا في بدايات القرن الحادي عشر للميلاد،إزدادت شعبيته. وكان صدى دعوة البابا فوق كل التوقعات: ففي حين أن أوروبان ربما كان يتوقع بضع آلاف من الفرسان، إنتهى به الأمر بهجرة جماعية قد تصل إلى 100،000 معظم من فيها من المقاتلين الغير متمرسين ، وبينهم نساء وأطفال.
راهب ذو شخصية مؤثرة (كارازماتي) ومتحدث مفوه إسمه بطرس الناسك من أمينس، كان القائد الروحي لهذه الحركة. عرف أيضا بركوبه لحمار ولبسه لبسيط اللباس. كان قد وعظ بنشاط لأجل الحملة في شمال فرنسا وبلاد الفلانديرز. وإدعى انه عيّن من قبل المسيح ذاته (وأنه كان لديه رسالة إلهية لإثبات ذلك) ، ومن الجائز ان يكون بعض من أتباعه إعتقدوا أنه هو ، لا البابا أوروبان، هو الداعي الحقيقي للحملة إلى الأرض المقدسة. ومن شائع الإعتقاد ان جيش بطرس كان فرقة الرهبان الجهلة والغير كفؤين والذين لم يكن لديهم أدنى فكرة إلى أين سيذهبون، والذين إعتقدوا ان كل مدينة صغيرة أو كبيرة سيطروا عليها في طريقهم أثناء الحملة هي القدس ، وقد يكون هذا الإعتقاد صحيحا إلى حد ما ، ولكن التقليد الطويل بالحج إلى الديار المقدسة والقدس جعل من موقع وبعد المدينة المقدسة معروفا جيدا. وبالرغم من أن الإغلبية كانوا من المقاتلين الغير متمرسين. كان هناك قلة من فرسان جيدي التدريب يقودونهم. مثل الفارسFulcher of Chartres الذي سيصبح لاحقا مؤرخا ، وWalter Sans-Avoir المعروف ايضا بوالتر المعدم، والذي ، كما يدل إسمه، كان فارسا فقيرا بلا أطيان أو أتباع، ولكنه كان متمرسا في القتال.
والتر والفرنسيون
جمع بطرس جيشه في كولونيا في 12 ابريل 1096، وكان يخطط التوقف هناك والوعظ في الألمان وجمع المزيد من الصليبيين. ولكن الفرنسيين لم يكونوا مستعدين لإنتظار بطرس والألمان ، وتحت قيادة والتر سانس أفور غادر بضعة آلاف من الصليبيين قبل بطرس ، ووصلوا إلى هنغاريا في 8 مايو، فعبروا هنغاريا دون حوادث ووصلوا نهر ساف على الحدود البيزنطية عند بيلغراد، تفاجأ آمر بلغراد بالجموع ، وكونه ليس لديه تعليمات بما عليه أن يفعل ، رفض فتح إدخالهم للمدينة. مما أجبر الصليبيين على نهب الريف من أجل ان يعتاشوا. أدى ذلك إلى مناوشات مع حامية بلغراد ، ومما زاد الأمر سوءا ، ان ستة عشر رجلا من رجال والتر حاولوا نهب سوق في سيملين ، على الناحية الأخرى من النهر في هنغاريا ، فتم تجريدهم من دروعهم وثيابهم وعلقت على جدران القلعة. أخيرا تم السماح للصليبيين بإستكمال طريقهم إلى النيش ، حيث تم إمدادهم بالطعام وظلوا ينتظرون أخبارا من القسطنطينية تسمح بمرورهم. وبنهاية يوليو ، وصلت الجيوش إلى القسطنطينة بمرافقة بيزنطية
من كولونيا إلى القسطنطينية
بقي بطرس وبقية الصليبيين في كولونيا حتى 20 ابريل، فخرج معه حوالي 20،000 ، وتبعتهم مجموعة أخرى بعدها بفترة قصيرة. ولما وصلوا الدانوب، قرر البعض إستكمال الطريق بالقوارب نزولا مع الدانوب ، بينما قرر السواد الأعظم إستكمال الرحلة على ضفاف الدانوب ودخلوا هنغاريا عند دينبورغ المعروفة اليوم بإسم سوبورون. وهناك إستكملوا الرحلة عبر هنغاريا وعادوا لينضموا إلى من سلكوا الدانوب عند سملين على الحدود البيزنطية.
في سيملين، أصبح الصليبيون متشككين، لما رأوا البذات الستة عشر معلقة على أسوار القلعة. وبعدها ، أدى خلاف على سعر زوج من الأحذية في السوق إلى الإضطرابات. والتي تحولت إلى هجوم كامل على المدينة من قبل الصليبيين (الأمر الذي كان ضد رغبات بطرس على الأغلب)، حيث قتل 4،000 هنغاري. هرب بعدها الصليبييون عبر نهر ساف إلى بلغاريا، ولكن ليس قبل مناوشات مع القوات البلغارية. وهرب سكان بلغراد، ونهب الصليبييون المدينة وأحرقوها. وأستكملوا بعدها المسير لسبعة أيام وصولا إلى نيش في 3 يوليو. هناك وعد الآمر بتوفير مرافقة لجيش بطرس إلى القسطنطينية كما وعد بتوفير الطعام، بشرط ان ترحل الجموع فورا. وافق بطرس، وأنطلق في اليوم التالي. ولكن بعض الألمان دخلوا في خلاف مع السكان المحليين على طول الطريق، وأحرقوا طاحونة، الأمر الذي خرج عن سيطرة بطرس حتى ان نيش أخرجت كامل حاميتها ضد الصليبيين. أصبح الصليبييون محاصرين بالكامل وخسروا حوالي ثلث قواتهم؛ اما البقية فأعادوا لملمة صفوفهم لاحقا عند بيلا بالانكا. ولدى وصولهم صوفيا في 12 يوليو. إلتقوا بالمرافقة البيزنطية ، والتي أوصلتهم بسلام إلى القسطنطينية بحلول بداية أغسطس.
تفتت القيادة
قام الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس الأول كومنينوس ، غير عارف ماذا يمكنه ان يفعل بجيش غير عادي وغير متوقع كالذي وصله، قام بنقلهم بسرعة عبر البوسفور ب6 أغسطس. وهنا يطفو خلاف تأريخي قديم ، فهل أرسلهم عبر البوسفور بلا أدلة بيزنطيين عارفا تماما بأنهم قد يذبحوا عن بكرة ابيهم على يد السلاجقة الأتراك، او انهم أصروا على إستكمال طريقم عبر آسيا بالرغم من تحذيراته.في كلا الحالتين ، فإنه من المعروف ان الكسيوس كان قد حذر بطرس من الإلتحام مع القوات السلجوقية، والتي إعتقد بتفوقها على جيش بطرس الرث والتهريجي، ونصحه بإنتظار القوات الصليبية الأساسية التي كانت لا تزال في الطريق.
عادت وإنضمت إلى قوات بطرس المجموعة الفرنسية بقيادة والتر سانس آفور ومجموعة من فرق الصليبيين الإيطالية التي وصلت في ذات الوقت ، وبمجرد وصولهم إلى آسيا عبر البوسفور ، بدأوا ينهبون المدن ووصلوا إلى خليج نيقوميديا على بعد زهاء 35 كم إلى الشمال الغربي من مدينة نيقية، وهناك نشب خلاف بين الألمان والإيطاليين من جهة والفرنسيين من جهة اخرى . فأنقسمت القوات واختار الالمان والإيطاليون قائدا جديدا إسمه راينلد ، بينما تولى جيوفري بوريل زمام الأمور لدى القوات الفرنسية، وبات من الجلي أن بطرس الناسك فقد السيطرة على الحملة.
بالرغم من ان ألكسيوس دعى بطرس ان ينتظر الجيش الرئيسي ، إلا ان بطرس قد خسر الكثير من سلطته والصليبيون بدأوا يتدافعون. مهاجمين أكثر فأكثر المدن القريبية، حتى وصل الفرنسيون حدود نيقية، عاصمة للقوة التركية، حيث نهبوا الضواحي، اما الألمان، وكي لا تفوتهم الفرص، تحركوا بستة آلاف صليبي إلى زيريغوردون وإحتلوا المدينة لإستخدامها كقاعدة للهجوم على الأرياف المجاورة. وردا على ذلك ، أرسل الأتراك جيشا كبيرا إلى زيريغوردون وسيطروا في 29 سبتمبر على مصدر المياه الوحيد هناك، والواقع خارج أسوار المدينة ، الامر الذي لم يتنبه إليه الألمان. وبعد ثمانية أيام من شرب دماء الحمير وبولهم ، اجبر الصليبييون على الإستسلام.
الأزمة
في المخيم الرئيسي، نشر الجواسيس الأتراك إشاعة ان الألمان الذين سيطروا على زيريغوردون قد سيطروا أيضا على نيقية، الأمر الذي أدى إلى تحمس الصليبيين ان يصلوا إلى هناك بالسرعة الممكنة كي لا يفوتوا نصيبهم من الغنائم، وبالطبع نصب الأتراك كمائن على الطريق إلى نيقيا. وعندما وصلت الأخبار الحقيقية بشأن ما حصل في زيريغوردون للصليبيين. تحول الحماس إلى هلع. كان بطرس وهيرمت قد عادوا إلى القسطنطينية لترتيب شؤون الإمدادات وكانوا من المفترض عودتهم قريبا، ومعظم القادة فضلوا إنتظار عودتهم (وهو لم يعد أبدا في الواقع). عل كل ، غوفري بوريل، الذي كان لديه شعبية واسعة بين الجموع، قال بأنه من الجبن الإنتظار، وان عليهم التحرك ضد الأتراك في الحال. وكان له ما أراد: ففي صباح 21 أكتوبر تحرك كامل الجيش ب20،000 مقاتل بإتجاه نيقية، تاركين النساء والأطفال والعجائز والمرضى خلفهم في المخيم.
الهزيمة المخزية للجيش الصليبي في 21 أكتوبر 1096 ، رسم من حدود عام 1490

على بعد ثلاثة أميال من المخيم ، حيث أصبح الطريق ضيقا، في وادي مشجر قرب قرية دراكون، كان الكمين التركي منتظرا. فإنتشر الهلع فورا، وخلال دقائق، اصبحت القوات محاطة وتتحرك عائدة إلى المخيم. هزم جل الصليبيين؛ الأطفال والذين إستسلموا لم يقتلوا، ولكن آلاف من الجنود الذين حاولوا القتال سحقوا. نجح ثلاثة آلاف من بينهم جيوفري بوريل بالفرار إلى قلعة مهجورة. وبالنهاية أبحر البيزنطيون إلى الصليبيين ورفعوا الحصار؛ عادت هذه الآلاف القليلية إلى القسطنطينية ، وكانوا الناجين الوحيدين من المشاركين بحملة الفقراء الصليبية.
باعتلاء الامبراطور " الكسيوس كومنين ( 1081 - 1118 م ) عرش الامبراطورية البيزنطية عقب الاطاحة بالامبراطور " نقفور " بدأت فترة نشطة من فترات تاريخ الامبراطورية البيزنطية نتيجة ما تمتع به " الكسيوس كومنين " من نشاط و مهارة فى الشئون السياسية و العسكرية .
الكسيوس كومنين (1080-1181)م: وهو من أبرز أباطرة الإمبراطورية البيزنطية، وهو والد الأديبة البيزنطية أنا كومنينا مؤلفة كتاب الكسياد، وقد واجه الحملات الصليبية وعقد مع الصليبيين معاهدة القسطنطينية عام 1097م ولكن لم تنفذ، وفي عهده بدأت المشكلة الأنطاكية في السياسة البيزنطية وهي المشكلة التي لن تحل إلا في القرن ال13م عندما أستولى الظاهر بيبرس عليها عام 1268م.
على أية حال؛ توفي الكسيوس كومنين عام 1118م في نفس العام الذي توفي فيه الملك الصليبي بلدوين الأول الذي يعد المؤسس الفعلي لمملكة بيت المقدس الصليبية.
ويلاحظ أن من أهم أباطرة أسرة كومنين نذكر مانويل كومنين وهو إمبراطور فاشل بكافة المقاييس فشل في الشرق عندما هزم في معركة مرياكيفالون على أيدي السلاجقة عام 1176م، كما أنه هزم في مشروع استرداد أملاك بيزنطة في الغرب الأوروبي، وكانت سياسته مقدمة لكارثة 1204م.
-على أية حال في عهد أسرة أنجيلوس سقطت بيزنطة عام 1204م؛ وفيها تعرض البيزنطيون لأول مرة للإحتلال الذي أستمر قائماً حتى عام 1271م عندما تمكن ميخائيل باليولوغوس من استرداد القسطنطينية من أيدي اللاتين.
ويلاحظ أن الصليبيين خلال أحداث الصليبية الرابعة قاموا بالآتي:
-اغتصاب الراهبات في الأديرة مما عكس وحشيتهم وتجردهم من الأخلاق.
-قاموا بنهب وسلب كل ما وقعت أعينهم عليه من تحف ونفائس.
-قاموا بقتل من وجدوه من البيزنطيين.
ويكفي أن نقول أن المؤرخ البيزنطي نيكتاس خونياتس
Nicetas Choniates
قال:"انه يتمني أن تسقط القسطنطينية على أيدي المسلمين وليس على أيدي البرابرة الصليبيين نظراً لما عرف عنهم من تحضر".
ويلاحظ أن المرحلة من 1504-1453م تعد بمثابة الاحتضار البيزنطي طويل الأجل إلى أن سقطت على يدي محمد الفاتح العثماني، ويلاحظ أن بيزنطة سقطت من الداخل قبل أن تسقط من الخارج من خلال ضعفها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.
بادر الكسيوس كومنين بارسال رسله الى البابا " أوربان الثانى " ( 1088 - 1099 م ) مستصرخا إياه ، لارسال نجدة عسكرية لانقاذ الاراضى الامبراطورية البيزنطية من خطر الزحف السلجوقى ، و كان البابا " أوربان الثانى " فى ذلك الوقت يرأس مجمع بياكنزا الدينى ( مارس 1095 م ) ، و حضر رسول " الكسيوس كومنين " هذا المجمع و تحدث بفصاحة عما يلاقيه البيزنطيون الشرقيون من مصاعب و مخاطر فى آسيا الصغرى .

و لم يكن البابا " أوربان الثانى " فى حاجة لمن يثير حماسه الدينى ضد المسلمين فقد كان يفكر فى شن حربا مقدسة ضد المسلمين أينما كانوا ، سواء فى بلاد الشام أم آسيا الصغرى أم صقلية أم فى الاندلس ، و بناء على أفكار أوربان هذه و بتشجيع منه قام الكونت " روجر النورمانى " بغزو جزيرة صقلية و انتزاعها من يد المسلمين عام 1091 م ، و دعا البابا مسيحى الغرب الاوربى الى نبذ الخلافات القائمة بينهم و عقد هدنة الله و سلام الله و أن يوجهوا نشاطهم الحربى الى خارج القارة الاوربية ضد المسلمين .

و سارع البابا أوربان الثانى الى عقد مجمع دينى فى " كلير مونت " ( نوفمبر 1095 م ) افتتحه بخطبة طويلة شرح فيها المقصود بالحرب المقدسة و دعا فيها أهالى غرب أوربا المسيحيين إلى التكاتف من أجل استرجاع بيت المقدس من يد المسلمين و تأمين طريق الحج إلى الاماكن المقدسة ببلاد الشام ، و لم ينس أوربان ان يعد المتطوعين فى هذه الحرب المقدسة بالخير و الثواب و غفران الكنيسة لذنوبهم و أشار الى ما سيعود عليهم من خير عميم و ممتلكات واسعة و أراضى جديدة يستولون عليها فى منطقة الشرق , كذلك اعتبر أوربان الثانى كل مشترك فى مضمار هذه الحروب فى حمى الكنيسة فتكون ممتلكاته و امواله فى الغرب الاوربى فى حمى الكنيسة و لا يستطيع احد المساس بها .

و لا يخفى علينا ان البابا اوربان الثانى اراد بهذه الحرب ان تكون مكسبا للبابوية و الكنيسة الغربية ، لا حبا فى مساعدة الامبراطورية البيزنطية و مساندتها ضد السلاجقة ، فقد أراد أوربان الثانى أن تكسب الكنيسة الغربية و البابوية من وراء الاستيلاء على بيت المقدس نصرا كبيرا بحيث تصبح بمقتضاه الكنيسة الغربية هى المشرفة و المهيمنة على الكنائس الشرقية بالاضافة الى اشرافها على الكنائس الغربية و تحقيق نوعا من الزعامة على العالم الميسحى مشرقه و مغربه ، و هذا ما اخذت تصبوا اليه البابوية فى تلك الفترة .

و بعد انفضاض مجمع كليرمونت أخذ " بطرس الناسك " على عاتقه مهمة نشر قرارات مجمع كليرمونت فى مختلف بلاد غرب أوربا فطاف معظم أرجاء أوربا داعيا أهلها الى الانضمام و المشاركة فى الحروب المقدسة (الصليبية) .

و فى أيام قليلة التف حول بطرس الناسك عدة آلاف من رعاع و فقراء الغرب الاوربى الذين دفعتهم ظروفهم الاجتماعية و الاقتصادية السيئة الى المشاركة فى تلبية الدعوة بوازع من الضيق الاقتصادى و الوضع الاجتماعى السيئ .

و هكذا أصبح الرأى العام الاوربى مهيأ للقيام بحروب ضد الشرق الاسلامى بكافة طبقاته امراء و عامة ، و يحثهم فى ذلك تلك الاوضاع السيئة التى كانت تمر بها اوربا فى تلك الفترة .

المراجع
محمد مؤنس عوض:
1- الحروب الصليبية العلاقات بين الشرق والغرب.
2- فصول ببليوغرافية في تاريخ الحروب الصليبية.
3- الزلازل في بلاد الشام عصر الحروب الصليبية.
4- الجغرافيون والرحالة المسلمون في بلاد الشام زمن الحروب الصليبية.
**إرنست باركر، الحروب الصليبية.
**رنسيمان، تاريخ الحروب الصليبية.
**سعيد عاشور، الحركة الصليبية.
**قاسم عبده قاسم، ماهية الحروب الصليبية
**علية الجنزوري، أمارة الرها الصليبية.
**السيد الباز العريني، الشرق الأوسط والحروب الصليبية.
** الحروب الصليبية دراسات تاريخية ونقدية
** الحروب الصليبية لسيتون وبولدون ترجمة وتحرير بالأشتراك مع د.سعيد البيشاوي
** عالم الحروب الصليبية بحوث ودراسات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة فقراء الصليبيين من حسام حسن السيد /الى الاستاذه / شيماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حمزة بن عبد المطلب :: مشاركات الطلاب-
انتقل الى: